ضجة للمعلوميات ضجة للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

احتراف التسويق علي الفيس بوك - افضل الطرق المستخدمة والمجربة في احتراف التسويق علي الفيس بوك الجزء الثاني

احتراف التسويق علي الفيس بوك - افضل الطرق المستخدمة والمجربة في احتراف التسويق علي الفيس بوك الجزء الثاني
احتراف التسويق علي الفيس بوك - افضل الطرق المستخدمة والمجربة في احتراف التسويق علي الفيس بوك الجزء الثاني

احتراف التسويق على الفيس بوك - افضل الطرق المستخدمة والمجربة في احتراف التسويق علي الفيس بوك الجزء الثاني


احتراف التسويق على الفيس بوك الجزء الثاني :


استخدم Facebook messenger Bots في عملية التسويق علي الفيس بوك :

خدمة إرسال الرسائل المجانية عبر الهاتف عن طريق الإنترنت لطالما كانت هامة للغاية في مجال التسويق الالكتروني او التسويق علي الانترنت ، ليس فقط للمستخدمين العاديين ولكن للمسوقين أيضاً بل علي الوجه الاكبر فهي افيد بكثير للمسوقين ، وذلك بسبب سهولتها و تكلفتها البسيطة جدا ( أو المجانية في الغالب من الأحيان ) .

لهذا طورت شركة فيسبوك تطبيقا خاص بالمراسلة وهو تطبيق مسنجر ( Messenger ) – الشات كما نُطلق عليه بالعامية , - بالمناسبة هذا التطبيق ( Messenger ) لم يكن فكرة الشركة فيسبوك في الاساس فقد استحوذت على عدة شركات حتى تصبح هي الشركة الرائدة في هذا المجال .

ولكي أضيف إلى معلوماتك الشخصية شركة فيسبوك استحوذت أيضاً على  تطبيق Whatsapp الشهير تطبيق المحادثات او الرسائل الهاتفية عبر الانترنت الذي يستخدمه ملايين الناس يومياً مجاناً الان ، وتخطط الشركة في القريب العاجل الي ضم Whatsapp مع Messenger لاستخدامهما بشكل أكثر خصوصاً في مجال الإعلانات ، نظراً لأن الشركة فيسبوك تعتمد عليه بشكل كبير جدا لجمع الكثير من المعلومات عن المستخدمين .

اقرأ أيضا :
 - احتراف التسويق على الفيس بوك - افضل الطرق المستخدمة والمجربة في احتراف التسويق علي الفيس بوك الجزء الاول .

وبسبب شهرة Facebook Messenger واعتماد كثير من الناس عليه بشكل كبير وخصوصا في العصر الحديث ، سمحت شركة فيسبوك للشركات المطورة بتطوير روبوتات آلية للرد على الناس بشكل آلي .

يمكنك التطوير في الروبوتات من أن تجهز بعض الردود السريعة للرد على عملائك أو من يراسلك على الصفحة ( مثلاً رسائل الترحيب بالزوار او اذا سأل شخص ما من زوارك عن عنوانك فانه من الممكن أن تعطيه رابط موقعك على الخرائط وهكذا ) او وضع اكثر الاسئلة الموضوعة والردود عليها .

ليس هذا وحسب بل يمكنك أيضاً أن تجمع هؤلاء المستخدمين في قائمة واحدا تعطيها اسم معين لديك علي جهازك (مثلما تجمع الإيميلات " gmail " او غيره مثل " yahoo " في قائمة بريدية لتراسلهم لاحقاً أي رساله شئت ) حتى تقوم بمراسلتهم بمنتجاتك وعروض مباشرةً من خلال هواتفهم .

طريقة إعداد هذه الروبوتات هي سهلة للغاية ، وهناك الكثير جدا من الصفحات علي موقع الفيسبوك تستخدم هذه الربوتات , وأفضل الشركات التي تقدم لك ولصفحتك هذه الخدمة هي  Manychat.

8 - استخدام جروبات الفيسبوك في الترويج المجاني لما تريد :


قامت شركة الفيسبوك في السنوات الأخيرة بتقليل حجم الـ Organic Reach ، بمعنى أن المنشورات التي تقوم بنشرها و البوستات التي تقو بوضعها على صفحتك لا تصل لكل متابعيك كما كان يحدث في سابق الامر ، وهذه النسبة تقل بشكل اكبر كل يوم .

الفيسبوك يرغب بالتأكيد أن يعتمد الناس في مشاهدتهم للمنشورات أكثر على الإعلانات التي تقدمها لهم الشركة لكي يتمكنوا من الوصول الي متابعيهم ، وأيضاً لكسب متابعين وعملاء جدد لصفحاتهم علي الفيس بوك ، لهذا إعلانات الفيسبوك أصبحت ضرورية جدا للكثير من أصحاب الاعمال علي الانترنت.

لهذا اصبح الناس والمروجون الذين يريدون ان يستخدموا الطرق المجانية يعتمدون كثيرا على جروبات الفيسبوك بشكل أكبر بعد هذه التحديثات ، نظراً لأن أي منشور تنشره او بوست تضعه في الصفحة خاصتك يصل إلى كل المشتركين علي جروب صفحتك علي الفيس بوك, و خصوصاً إن كانوا يحبون منشورات هذا الجروب ويتفقدونها باستمرار .

فيسبوك بطريقة رائعة يُمكنك من إنشاء جروب بنفس اسم صفحتك على فيسبوك حتى تتواصل مع عملائك بشكل أسرع ويكون هناك ، كما أنه يمكنك أن تسمح لأعضاء الجروب بنشر محتوى خاص بهم كما يريدوا .

لكي تبقي الصفحة خاصتك احترافية لا يمكنك أن تسمح لأي شخص بنشر المنشورات عليها ، لهذا السبب جروبات الفيسبوك هي اكثر الحلول المثالية لك لكي تجيب على اسئلة عملائك أو متابعيك باستمرار وبطريقة احترافية للغاية .

الجوروبات الخاصة بموقع الفيسبوك لها مميزات أخرى عظيمة كذلك ، لأنك يمكن أن تستغلها للترويج لخدماتك أو منتجاتك بشكل مجاني بدون انفاق أي شيء. قم بالبحث عن الجروبات الخاصة بمجالك والتي تجد فيها المنشورات قريبة من المنشورات التي تقوم بنشرها أو التي تعتقد أن أعضائها مهتمين بما تقدمه .

اشترك في هذه الجروبات جميعا وقدم محتوى مفيد قدر الامكان لهؤلاء الأعضاء ، وأيضاً يمكنك الجروب من الترويج لخدماتك بين الحين والآخر ، ولكن احذر من الترويج أكثر من اللازم حتى لا تخالف قواعد تلك الجروبات ويتم طردك منها بسهولة وهذا أمر سيء .


9 - اعرف جمهورك جيداً / اعرف جمهور صفحتك :


كما أشرنا فيما قلنا سابقاً فان الفيسبوك يقدم تحليلات وبيانات رائعة عليك أن تستخدمها ، فعن طريق Page Analytics الخاصة بصفحتك يمكنك معرفة الكثير والكثير من الأمور عن اهتمامات الجمهور الخاص بصفحتك .

تمكنك اداة تحليل الصفحة Page Analytics من معرفة نوعية المحتوى الذي يفضله زوار صفحتك وزوار الصفحات المنافسة لصفحتك ، وأيضاً الأوقات التي يتواجد بها الجمهور علي الصفحة الخاصة بك ، ومتوسط أعمارهم وسنهم وجنسهم أي من الذكور ام الاناث ، ومختلف المعلومات التي ستساعدك بشكل كبير جدا جدا بكل تأكيد في حملاتك التسويقية وأيضاً في المحتوى الذي تقدمه علي الصفحة خاصتك .

ليس هذا فحسب ما يقدمه الفيسبوك لك ، يمكنك ايضا جمع المعلومات من خلال صفحات الفيسبوك والجروبات المشهورة في مجالك والتي تعتبر منافسة لمجالك ، وبهذه الطريقة ستعرف الكثير من المعلومات عنهم وعن المحتوي الذي يعجب الزوار .

عندما تزور أي صفحة من الصفحات علي الفيس بوك ستجد على يسار الصفحة ( أو على يمين الصفحة إن كنت تستخدم اصدار فيسبوك باللغة العربية ) كلمة " Info and Ads " والتي إن ضغطت عليها ستتمكن من معرفة الإعلانات التي تسوق لها هذه الصفحة من الصفحات .

بهذه الطريقة التي تمكنك من التجسس بصورة مشروعة على الحملات الدعائية التي يجريها منافسيك علي صفحاتهم ، يمكنك معرفة ما هي نوعية المحتوى الذي يستخدمونه حتى تحاكيهم أو تستلهم بعض الأفكار من المحتوي الذي يقدمونه .

كما أن موقع الفيسبوك هو الوسيلة الاكثر من الممتازة لمعرفة مشكلات وأهداف وطموحات جمهورك الذي تستهدفه في الترويج لما تقدمة من محتوي او منتجات ، وكلما عرفت أكثر عن جمهورك كلما تمكنت من معرفة الزوايا التي عليك استخدامها للترويج لهذا الجمهور وجذبه ، وبالتالي توفير الكثير من العروض والخدمات والمنتجات التي تحل هذه المشكلات المحتملة وتساعده على تحقيق أهدافه بسرعة .

10 - حدد نوعية المحتوى الذي ستقدمه للجمهور الخاص بك :


هناك الكثير الكثير جدا من أنواع المنشورات التي يمكنك أن تعرضها لجمهورك علي صفحتك ، كل هذا يعتمد فقط على هدفك من عملية التسويق وعلى جمهورك نفسه الذي تستهدفه كما أشرنا في النقاط السابقة من المقال .

لهذا يجب عليك أن تجرب وتختبر فعلا تحديد نوع المحتوي الذي تقدمه ، ولكن حاول أن لا تنشر محتوى بهدف الربح فقط أو الترويج لمنتجاتك فقط فهذا يجعل جمهورك يظن انك شخص استغلالي فقط كل ما تريد هو ان تسوق لشيء ما ، ومن افضل المحتويات المنشورة علي الصفحات هو أن تقدم محتوى تعريفي وتثقيفي لجمهورك .

اسأل جمهورك من المتابعين عن المعلومات التي يريدوا أن يعرفوها وان تقدمها لهم ، قم بعمل استطلاعات رأي علي صفحتك , ومن اهم الامور التي تساعد في معرفة جمهورك هو استخدام البث المباشر (  Face book Live) لكي تجيب على أسئلة جمهورك وتتواصل معه بشكل شخصي .

كل هذه الأمور تزيد الثقة كثيرا جدا بينك وبين عملائك المحتملين والمستهدفين ، وتساعدك بشكل كبير جدا على عملية التسويق و الترويج بسهولة لهذا الجمهور , والذي أصبح يعتمد علي صفحتك وعليك في الحصول على المعلومات ويثق بخبرتك وقدرتك الهائلة على مساعدته .

11 – قدم الدعم " خدمة العملاء " عن طريق صفحة فيسبوك :


خدمة العملاء أو خدمات ما بعد عملية البيع ، هي أحد أهم الأركان في فن التسويق والذي يحقق المزيد والمزيد من الأرباح لأي عمل او شركة أو خدمة . لهذا عليك أن تتواصل مع عملائك بشكل مستمر و بكل الطرق الممكنة .

ان الـ فيسبوك يقدم لك تلك الخدمة مجاناً بدون أي تكاليف منك , لهذا يجب أن تكون سرعة ردك على العملاء خاصتك يجب ان تكون عالية للغاية سواء عن طريق الصفحة الرسمية الخاصة بك أو عن طريق تطبيق الـ Messenger .

ويجب عليك أن تكون علي جاهزية عالية لتقوم بعملية الرد على كل التساؤلات المحتملة وحل كل المشكلات بكفاءة ودقة عالية ، وذلك بالتأكيد حتى تحافظ على سمعة طيبة وحسنة بين عملائك ، فكلما كنت ودوداً وعطوف معهم وأجبت عن كل أسئلتهم الواردة كلما ظلوا أوفياء لك وسيظلون يتعاملون معك باستمرار وبالتالي تزداد عمليات ترددهم علي المنتج او اصفحة وبالتالي تزداد أرباحك .

11 - استخدام الإعلانات الممولة علي الـ فيسبوك :


إعلانات فيسبوك الممولة هي الخيار الأفضل حالياً لكل شخص ممن يبحث عن الترافيك المدفوع او زيادة الارباح السريع ، يمكنك عمل إعلانات بتكلفة بسيطة للغاية جدا تصل الي 1 $ تقريبا خصوصاً إن كان جمهورك من جمهور الوطن العربي .

فيسبوك يمتلك الكثير من المعلومات عن المستخدمين لديه كما وضحنا في الأعلى ، لهذا يمكنك أن تستهدف أي فئة من المستخدمين أو شريحة من الناس اياً كانت اهتماماتهم أو أعمارهم و ايضا الأماكن التي يسكنوا فيها بدقة عالية و متناهية .

كلما انتظرت أو تأخرت في الاعتماد على كل هذه الطريق والميزات كلما ارتفعت تكلفة تلك الإعلانات نظراً لشهرتها وازدياد الطلب عليها بكثرة وخصوصا في هذا العام ، وأنت بالتأكيد لانك تبحث عن التسويق فانك تعلم عن قانون العرض و الطلب.

12 - قم بتحليل نتائج مجهوداتك في عملية التسويق عبر فيسبوك :


لقد حددت الهدف الخاص بك من بداية الامر ، الآن حان وقت قياس النتائج الخاصة بمجهوداتك في العمليات السابقة ، يجب عليك أن تضع في اعتبارك أنه في كل دقيقة تقضيها في عمل محتوى ما أو التواصل مع عملائك لها ثمنها وثمنها غالي ، و يجب بالتأكيد أن يكون لها مردود وإلا فأنت تضيع وقتك في هراء .

وإن كنت من المسوقين الذين يعتمدون على المال في عمليات التسويق سواء عن طريق الإعلانات أو لصناعة المحتوى ، كل هذا يجب أن يكون له عائد ملموس وجيد على العمل الخاص بك .

فهل بعد أن قمت بكل هذه الخطوات السابقة ازداد الترافيك والزوار إلى موقعك الخاص ؟ او هل زاد عدد العملاء لديك ؟ و هل حققت مبيعات أعلى من ذي قبل و زادت أرباحك ؟ يجب أن تكون الإجابة الوحيدة هي نعم ، وإلا فأنت في خطر شديد .

فيسبوك يستخدمه كل الناس تقريبا في أي مجال من المجالات أو صناعة من الصناعات ، لهذا إن لم تحقق النجاح عن طريقه فبالتأكيد هناك مشكلة في خطتك التسويقية يجب عليك ان تصححها ، تأكد من المحتوى الذي تقدمه وطريقة تواصلك مع العملاء الخاصين بعملك وقم بتغيير طريقتك حتى تحقق نتائج أفضل ومختلفة لا تمسك في استراتيجية واحدة .

وكلما حققت نجاحاً باهرا و زادت الأرباح الخاصة بك ، كلما وجب عليك مراجعة خطتك مرة أخرى وتفحصها جيدا والعمل علي تحسنها وتعدلها باستمرار ، فربما تجد طرق مختلفة في خطتك لتوفير المال أو الجهد خصوصاً مع تطور فيسبوك الدائم الذي لا ينتهي ابدا .

كل فترة هناك أسلوب معين واستراتيجية مختلفة هي المسيطر علي مجال احتراف التسويق علي الفيس بوك ، فكما كان التسويق عبر الإيميل " gmail " او غيره هو الأفضل في أوائل الألفية الحالية ، ثم استحوز بعد ذلك التسويق عبر إعلانات جوجل ، ثم بعد ذلك التسويق عن طريق الـ SEO ومحركات البحث .

حالياً التسويق عبر الفيسبوك هو الأقوى والأفضل علي الاطلاق ، لهذا لا تضيع الفرصة من يديك وضاعف مجهوداتك واستثمر وقتك وجهدك ومالك بشكل صحيح في هذه المنصة العملاقة منصة الفيس بوك .


إقرأ ايضا قد تحب :


من فضلك اذا استفدت من هذا المقال لا تنسي أن تترك لنا تعليقك في الأسفل ، وشارك هذا المقال اذا اقتنعت مع أي شخص يخالفك الرأي في عملية التسويق أو يعتقد أن التسويق عبر الفيسبوك ليس ضرورياً لتثبت له عكس ذلك الكلام .


. . . الــــــــــى الـلــقـــــــــــــــــاء . . .


عن الكاتب

مدون ناجح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ضجة للمعلوميات