ضجة للمعلوميات ضجة للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التسويق - مفهوم عملية التسويق و ما هو التسويق - التسويق بشكله العام

التسويق - مفهوم عملية التسويق و ما هو التسويق - التسويق بشكله العام


التسويق - مفهوم عملية التسويق و ما هو التسويق - التسويق بشكله العام


ما هو التسويق ؟

الكثير أصبح يتساءل هذا السؤال الذي انتشر بشكل كبير تقريبا في كل العصور ولكن بأسماء مختلفة , والذي أصبح اليوم منتشر بشكل كبير جدا ومن الواجب علينا في هذه الايام ان نعرف ماهية التسويق , حتى نستطيع أن نواكب العصر الحالي مع انتشار التكنولوجيا بشكل كبيرة جدا .

في البداية نرحب بكم زوار مدونتنا مدونة ضجة للمعلوميات اما بعد فاليوم سنتعرف على عملية مهمة جدا لنجاح أي مشروع أيا كان حجمه وهي عملية التسويق .

اقرأ ايضا :


 9 من احسن الطرق لكسب المال عن طريق اليوتيوب 2020 – حتي بدون تفعيلالربح علي قناة اليوتيوب – الجزء الاول .



التسويق - مفهوم عملية التسويق و ما هو التسويق - التسويق بشكله العام :

كلمة تسويق (بالإنجليزية: Marketing)‏ : تعني هذه الكلمة بشكلها العام مجموعة من العمليات أو الأنشطة الرئيسية التى يتفرع منها عدة عمليات وسيطة , والتي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء والتي تصنف كل عميل علي حدي , وتعمل علي تطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغبات كل عميل , عن طريق تصنيف العملاء الي اقسام ومعرفة رغبات كل جزء من العملاء  , والتي من خلال هذه العمليات يتم تحقق للمؤسسة أرباح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بالشكل المعروف في العامية بأنه فن البيع ، إلا أن عملية البيع ما هي إلا عملية واحدة من العمليات الفرعية لعملية التسويق .

يمكن القول ان عملية التسويق يتم بناؤها , او بالأصح تقوم عملية التسويق علي اربع اسس او دعائم اساسية ألا وهي ( المنتج - السعر - الترويج – التوزيع )

هناك بعض المفاهيم والعناصر الاساسية و متضادة يمكن للمؤسسة أن تتبع إحداها عند اعتماد سياسات التسويق وهي : 1- مفهوم الإنتاج ، 2- مفهوم المنتج ، 3- مفهوم البيع ، 4- مفهوم التسويق ، 5- مفهوم التسويق الكلي . وأربع عناصر هي : 1- تسويق العلاقات ، 2- التسويق الداخلي ،3- التسويق التكاملي ، 4- التسويق استجابةً لمطلب اجتماعي .

أما بالنسبة لمجموعة التشابكات اللازمة لإدارة عملية تسويق ناجحة فتشمل : تكوين فكرة واضحة وبينة عن عملية تسويق ، والتواصل مع العملاء والمستهلكين ، وبناء علامات تجارية قوية لها تأثير علي العملاء ، وتشكيل نمو طويل الأجل مع العملاء ، وتطوير وتوصيل القيمة لهم ، وخلق نمو طويل الأجل لتطوير المنتجات ، ووضع استراتيجيات جيدة و خطط مناسبة للتسويق .

هناك بعض المفاهيم الأساسية لعملية التسويق يجب علي أي شخص مهتم بهذا المجال ان يتقن معرفتها جيدا :


1- التسويق لا يعني البيع فقط :

يقول العالم فيليب كوتلر في كتابه ( كوتلر يتحدث عن التسويق ) " من أكثر أنواع البلبلة شيوعا هذه النظرة إلى عملية التسويق وعملية البيع على أنهما شيء واحد ، وليس هذا الفكر هو نظرة الكثيرين من عامة الناس فقط بل ايضا نظرة العديد من رجال الأعمال ، حيث إن عملية البيع هي جزء من عملية التسويق غير أن عملية التسويق تشمل أشياء أكثر من البيع " (البيع هو فقط القشرة الخارجية لعملية التسويق ).

2- التسويق لا يعني البريد المباشر مع العميل :

تظن بعض الشركات أنها تستطيع الحصول على الحجم الذي تحتاجه من التجارة ومن العملاء المستهدفين بالبريد المباشر ، ولعل شركات التوصيل البريدية محقة في ذلك الامر قليلا ، ولكن معظم الشركات في بداية الامر (أي في بداية نشأتها ) تحتاج إلى وفرة من أساليب التسويق الأخرى لدعم البريد المباشر , و لإنجاح عملية التسويق بالبريد المباشر.

3- التسويق لا يعني المنشورات الدعائية والعلانات فقط :

 تتسابق معظم الشركات لإنتاج منشور دعائي عن المنافع التي يوفرونها في منتجاتهم للعملاء ، ثم يثنون على أنفسهم لإبداع منشور عالي الجودة لعرض ما يقدمون , ولكن تقول احدي الدراسات التي اجريت في عملية التسويق ان اقل من 20 % فقط من الذين يصل اليهم الاعلان يقومون بعملية الشراء .

4- التسويق ليس مسرحاً للفكاهة :

إذا كنت تستخدم الفكاهة في عمليتك التسويقية فإن الناس سيتذكرون فكاهتك المرحة فقط دون الارتكان إلى عرضك الجذاب. وإذا كنت تستخدم الفكاهة فإن حملتك ستكون ممتعة في المرة الأولى وربما في المرة الثانية وسيكون العميل مهتم فقط مما تقدمه له من فكاهة . وبعد ذلك ستكون فكاهتك مزعجة وهذا لن يأتي لك بعملية تسويق ناجحة .


5- التسويق لا يصنع المعجزات الخارقة :

الكثير من الأموال تم تبديدها في المصاريف علي شكل الاعلانات لأن المسوقون كانوا يتوقعون حدوث معجزات من هذا الامر . توقع المعجزات وستصيبك القرح إن التسويق يعتبر أفضل استثمار في العالم إذا قمت به على النحو الصحيح ورتبت جيدا للاستخدام الصحيح له ، وأداؤه على النحو الصحيح يتطلب تخطيطاً جيدا وصبراً ايضا علي ما يقدموه حتي يبدأ المنتج في فرض نفسه في السوق , كل ما عليك فقط هو ان تقدم شيء ذا جودة عالية بأسعار مقدورعليها من قبل الفئة المستهدفة .

هناك تعريفات كثيرة لعلم التسويق من أهمها :


- علم التسويق هو عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة له واعمل علي تفعيل هذه الرغبة .

- علم التسويق هو عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما تحتاج من رغباتهم ، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات والخدمات ذات القيمة مع الآخرين ." فيليب كوتلر ".

- يعتبر التسويق مجموعة العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتصنيف العملاء حسب رغباتهم الي شرائح وفئات , وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغبات الشريحة المستهدفة وتحقق للمؤسسة الأرباح خلال فترة مناسبة من العمل .

- وهو جميع أوجه النشاط التي تؤدي من قبل مجموعة ما ( المسوقون ) حتى يتم انسياب السلع والخدمات من المنتج أو المستورد إلى المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي ، أي أن التسويق يمكن التعبير عنه بعبارة : مجموعة من الوظائف يجب القيام بها حتى يمكن انتشار انسياب السلع والخدمات من مصادر إنتاجها إلى مصادر استهلاكها.

- ويمكن القول ايضا انه ذلك النشاط المستقل والمتخصص للعمل الاجتماعي الذي يستند إلى إيجاز وساطة مهنية في مجال دورة السلع المادية .

- وهو ذلك النشاط الهادف إلى تلبية الاحتياجات المادية والخدمية للسكان وتأمينها بما يضمن السير السليم لمجري حياتهم الاقتصادية ايضا يحقق التوازن في السوق ، أو هو ذلك الوسيط الذي يربط الإنتاج بالاستهلاك ويساهم مساهمة فعالة في تكرار عمليه الإنتاج وعملية التبادل وتوزيع الدخل ، أو نشاط إنساني يهدف إلى إشباع الاحتياجات والمطالب الإنسانية عن طريق عملية تبادلية يتم تحديد فيها احتياجات المستهلكين .

- التسويق هو مجموعة من الجهود والأنشطة التي تسهل وتصاحب انتقال السلعة أو الخدمة أو الفكرة من مصدر إنتاجها إلى مشتريها من خلال تحديد من يرغب ان تصل هذه المنتجات اليه , وذلك الأمر يهدف إلى تحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية سواء للمستهلك أو للمنتج أو للمجتمع الذي يتم فيه عملية التبادل .

و أيا كان تعريف التسويق لا بد من الاعتراف أن النشاط التسويقي يحتل المرتبة الأولى من بين الأنشطة الأخرى التي يكون لها الفضل في انجاح المشروع . وأن مهمة القيام بالنشاط التسويقي لا تقع على عاتق إدارة التسويق وحده فقط فمن الخطأ بل من الجنون أن نفكر أن الإدارات الأخرى في المنظمة غير مسؤولة عن ذلك النشاط التسويقي ايضا .

وينقسم التسويق الي عدة انواع والتي ظهر الكثير منها في عصرنا الحديث , مع انتشار التكنولوجيا , و وسائل التواصل الاجتماعي والتي سنتعرف عليها فيما بعد :
انواع التسويق الحديثة التي ظهرت في العصر الحديث غير الأساليب القديمة المعروفة والتي سيتم شرح كلا منها فيما بعد بالتفصيل :


2- التسويق الفيروسي viral marketing

3- التسويق بالتوصية Referral marketing

4- التسويق بالمديح Word of mouth

5- التسويق بعرض شيء مجاني Buy one get one free

6- التسويق بالعينات المجانية Freebie marketing


8- التسويق الضمني under profit marketing

9- التسويق النظيف Green marketing

10- التسويق الاجتماعي Social Marketing

11- التسويق السحابي Cloud Marketing

12- التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

13- التسويق بسلسلة الحزم المشفرة Blockchain Marketing


إقرأ ايضا قد تحب :


 والي هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي عرفنا وغطينا اغلب تعريفات علم التسويق والي اللقاء في مقال اخر زوار مدونتنا الكرام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

. . . الي اللقاء . . .


عن الكاتب

مدون ناجح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ضجة للمعلوميات