ضجة للمعلوميات ضجة للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التسويق المباشر - تعريف مفهوم التسويق المباشر بشكل العام وأهم الاستخدامات لعملية التسويق المباشر

التسويق المباشر , مهارات التسويق الرقمي من جوجل , التسويق المجاني , التسويق الاجتماعي , اساسيات التسويق الرقمي من جوجل , دورة التسويق الرقمي , التسويق التقليدي

التسويق المباشر - تعريف مفهوم التسويق المباشر بشكل العام وأهم الاستخدامات لعملية التسويق المباشر .


في البداية بعد الترحيب بسيادتكم على مدونتنا يمكن القول إن مفهوم التسويق المباشر بشكل عام هو ببساطه " نظام من أنظمة الاتصال المباشر و التفاعلي بين اي طرفين مثال : منظمة ما ( طرف البيع ) من جهة ، ومن جهة اخرى العملاء (طرف المشتري ) ، وهذا النظام الاتصالي التفاعلي يكمن من خلال مجموعة من الوسائل التي تحقق الاستجابة المباشرة و الفورية أيضا ، وهذا بالطبع بأقل تكلفة ممكنة للمشتري واكبر ربح لطرف البائع " . 

ويمكن القيام بهذا الاتصال التفاعلي للتسويق المباشر من خلال استخدام عدد من الوسائل التي اصبحت من الاشياء المتاحة للجميع ؛ بدأت هذه الوسائل المتوافرة من البريد المباشر ( المحادثة المباشرة ) وحتى استخدام شبكات الإنترنت وأجهزة الهاتف المحمول .

أيضا من أهم ما يميز هذا النوع الجديد نسبيا من انواع التسويق ( التسويق المباشر ) عن التسويق التقليدي المعروف : هي قدرة المنظمة ( الشركة " طرف البائع " ) على قياس ردة فعل العملاء ( طرف المشتري ) مباشرة تجاه ما يتم عرضه عليهم من منتجات ، وما تقدمه الشركة لهم من معلومات حول المنتجات وعن أفضلية المنتج عن غيره وجودته .

فضلاً عن هذا كله هو إمكانية قيام العميل بالتفاعل المباشر مع المنتجات المعروضة من قبل الشركة ، وتحديد طلباته من منتجات وإبداء ملاحظاته وتعليقاته ، او طلب المنتج مباشرة من المكان الذي رأي فيه المنتج ، هذا إلى جانب إمكانية الوصول المباشر إلى العميل أينما كان في أي مكان وزمان بتكلفة معقولة وصغيرة على المشتري .

اقرأ أيضا :

 9 من أحسن الطرق لكسب المال عن طريق اليوتيوب 2020 – حتي بدون تفعيل الربح علي قناة اليوتيوب – الجزء الاول .

 - التسويق - مفهوم عملية التسويق و ما هو التسويق - التسويق بشكله العام .

 - التسويق الالكترونى E marketing - تعرف ماهية التسويق الالكتروني علي شبكة الانترنت .


مميزات استخدام التسويق المباشر :


 يُعَد التسويق المباشر من أحد الأساليب التسويقية الحديثة والتي اتضحت بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي ، وهو من أساليب التسويق التي لا يمكن لاي شركة الاستغناء عنها  في العصر الحديث ؛ وهذا بالطبع نظرا لما يوفره لها من مزايا عديدة جدا ومفيدة لتنمية الشركة ، ومن أبرز هذه الأساليب :

تحقيق مزايا تنافسية للمنظمة مقابل الشركات المنافسة و تنتج عن قدرته على تقوية العلاقة مع العملاء والمحافظة على ولائهم للشركة .

يُساهم التسويق المباشر في تحقيق وإثارة الرغبة الفورية لدى المستهلكين فيما يتعلق بعمليات شراء السلع و الخدمات المختلفة بمجرد انه رأي المعلومات المطلوبة من المنتج والتي تتوافق مع متطلباته الشخصية ؛ حيثُ أنه يُستخدم هذا النوع من التسويق كأداة لإنهاء إجراءات البيع والتفاوض ونقل الملكية من البائع الي المشتري ، وجميع عمليات الدفع والتحصيل في خطوة واحدة مباشرة وسريعة وتضمن لكلا البائع و الشاري جميع الحقوق خلال هذه العمليات . وهذه العمليات جميعا هي من مهام وظيفة التوزيع ( الشحن ) .

إن التسويق المباشر يعمل على إثارة رغبة المستهلكين والذين يتطلعون لشراء ، او التفكير في شراء المنتج حتي ويرد ان يراجع المنتج ، ويساهم ايضا هذا النوع من التسويق الحديث في بناء التصور الإيجابي من قبل العملاء تجاه المنظمة ومنتجاتها وجذب العملاء إليها ، وهذه العمليات جميعاً من مهام مهارة الترويج .

يجمع التسويق المباشر كلا من المراحل الأربعة المستخدمة في عملية الترويج وهي إثارة الانتباه ، وعملية الاهتمام والرغبة ثم عملية الشراء ؛ حيث تعمل وسائل تنشيط المبيعات علي الستخدام ( الرغبة ) في المرحلة الثالثة ، كآداة للحث والتحفيز للزبون على عملية الشراء . ويستخدم ايضا البيع الشخصي لإنهاء إجراءات الشراء وهذه العملية تكون وظيفة شركه الشحن ، بينما يستطيع التسويق المباشر انجاز هذه المراحل الاربعة في عملية اتصال واحدة ومباشرة .



نشاط تسويقي مرن : بحيث يمكن استخدام هذا التسويق من خلال محادثة ثنائية بين الدعم و العميل للتعرف على رأيه تجاه المُنتَج ( سوا كانت سلعة أو خدمة) أو لمجرد بناء قاعدة من البيانات عن المستهلكين لمعرفة طريقة استهداف ما يريدوا .

ومن خلال فهم هذه المزايا السابقة نستطيع أن نستنتج أن التسويق المباشر يتضمن أساليب متنوعة منها الحديثة ويتضمن كل الاساليب المعرفة في التسويق التقليدي ، وهذا كله لجذب انتباه المشتري و اللعب علي إثارة رغبته في شراء المنتج وجعل المنتج كأنه منتج من ذهب للاستخدام ، وهو كذلك يوفر معلومات تفصيلية جدا للمنتج والتي تساعد المشتري الذي يرتقب اتخاذ القرار الشرائي للمنتج الأكثر ملاءمة لحاجاته ، و يقدم ايضا معلومات حول منافع المُنتَج بأسلوب جذاب و سلس يسهل علي المشتري ان يفهمه ، وهذه المرحلة تنقل المشتري المترقب ايجاد النتج الملائم لاستخدامه إلى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة اتخاذ قرار الشراء.

ويمكن أن تنفذ جميع هذه النشاطات السابقة من خلال أدوات كثيرة ومتوفرة مثل : الهاتف المحمول ، وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر ، أو البريد المباشر أو الإلكتروني ، أو الرسائل القصيرة التي ترسل عبر الهواتف المحمولة ، أو الكتالوجات التي توضح ماهية المنتج ، أو عرض كوبونات  تخفيض الأسعار أو تقديم ميزة إضافية في السلعة أو الخدمة المعروضة اما منافسيها من نفس المنتجات ، أو إتاحة الفرصة للمشتري المرتقب لتجربة السلعة لفترة زمنية معينة وهذا ينطبق علي معروضات الخدمات .


وظائف التسويق المباشر الأساسية :


1. توجيه الجهود التسويقية نحو المستهلكين الذين يتعاملون مع منتجات المنافسين وتوفير لهم اكثر من فائده وميزه عن السلعة المنافسة .

2. بناء العلاقات الوثيقة مع العملاء المختارين والمستهدفين في الأسواق التي يتعاملون معها.

3. الحصول على معلومات عن المستهلكين والعملاء ، عبر التسوق المنزلي الذي يعتبر شكلا من أشكال توفير الوقت والجهد ودراسة المعلومات عن المستهلكين والعملاء المستهدفين بطريقة أفضل وبوقت كاف ، كما أنها تعد أكثر متعة للمستهلك المستهدف .

4. يمكن التسويق المباشر من توجيه الجهود التسويقية نحو قطاع سوقي محدد ، ثم تصميم وتقديم منتجات تتناسب مع متطلباتهم و رغباتهم ؛ بحيث تكون هذه المنتجات مصممة خصيصاً لتلك الفئات السوقية المستهدفة .

5. يمكن ايضا من توجيه النشاطات التسويقية والترويجية نحو العملاء المستهدفين كأشخاص ( التعامل مع المستهلك كفرد ) الأمر الذي يجعلهم فخورين و يشعرهم بأهميتهم ، ويحقق ولاءهم للشركة .

6. يستخدم التسويق المباشر في زيادة القوة التنافسية للمُنتَج امام المنتجات الاخري من خلال التركيز على تقديم منتجات أفضل مما يقدمه المنافسون إلى فئة محددة من المستهلكين ، وتقديم ميزات اعظم للمستهلك في المنتج مما يقدمه المستهلكين .

وفي ختام هذا الموضوع نود ان ندقق النظر على أن التسويق بصورة عامة هو مجال من مجالات واسعة ومتطورة باستمرار مهما حدث ، وأن هذا التطور لن يتوقف عند حد معين ما دام هناك عقول تستطيع التفكير والابداع في تطوير مثل هذه المجالات .


إقرأ قد يعجبك :
 - سامسونج جلاكسى Z فليب - Samsung Galaxy Z Flip-  8 جيجا رام - 256 جيجا بايت - الهاتف القابل للطي .


والي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية هذا المقال والذي نرجوا ان يكون نال اعجابكم زوار مدونة ضجة للمعلوميات الكرام نترككم في رعاية الله ، والي لقاء اخر في مقال اخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

. . . الى اللقاء . . .

عن الكاتب

مدون ناجح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ضجة للمعلوميات